المكتبة المركزية

نشأت المكتبة المركزية في جامعة القاسم الخضراء مع نشوء الجامعة عام 2018 في محافظة بابل . ونشأت نتيجة لتطور الملحوظ التي شهدته الجامعة من حيث عدد الكليات التابعة لها و الاقسام فيها وزيادة عدد الطلاب فيها وتطور مقتنياتها وازدياد خدماتها .

المكتبة المركزية هي مؤسسة علمية وثقافية ، تسعى إلى جمع وتنظيم واسترجاع وبث مصادر المعلومات بكل أشكالها ، لتسهيل او تيسير وصول الباحثين والمستفيدين إلى هذه المصادر، بأسرع وقت واقل جهد واكبر دقة ممكنة ، من اجل إشباع حاجاتهم ورغباتهم من المعلومات في مجال اختصاصهم او عملهم سواء كان ذلك بشكله التقليدي او الرقمي, لتعزيز وتطوير عملية البحث العلمي ولتحقيق التقدم العلمي، في مختلف مجالات العلم والمعرفة، ولهذا فأن المكتبة المركزية مرآة صادقة تعكس صورة الجامعة ومستوى تقدمها وتطورها ونوع العملية التعليمية والتربوية فيها ومدى تحقيقها لمتطلبات البحث العلمي فهي ركن اساس في العملية التعلمية وهي من معايير العلمية التي تعتمد في تقوم أداء الجامعات في العالم الذي اعتمد النظم الالية في تصنيف المعلومات.

لذلك يجب الاهتمام بها لما يحقق ذلك من اثراء علمي لصرح الجامعة الرصينة ,اذا ان كلاً من الاستاذ الجامعي والطالب لا يمكن له الاستغناء من المكتبة المركزية فهي اداة نشر العلم والثقافة في الوسط الاكاديمي . كل ذلك اوجب على كادر المكتبة امين عام وفنين وإداريين العمل ايجاد لترصين اداء المكتبة ولتوفير أعلى مستوى من الخدمات التي تمثل توفير الكتب والدوريات والاطاريح الورقية او الكترونية وفتح بوابات للعلم وتداوله بين اوساط الطلبة فضلا عن الهيئات التدريسية من خلال تفعيل المكتبة الالكترونية والمكتبة الافتراضية.

الموقع الالكتروني للامانة العامة للمكتبة المركزية library@uoqasim.edu.iq

الرؤية و الرسالة

أن تكون المكتبة المركزية وعاء جامعا متجددا لكل حقول المعرفة و العلوم البشرية ومساندة وتعزيزعملية البحث العلمي . تعمل المكتبة على تقديم وتسهيل الحصول على الخدمات المعلوماتية اللازمة لاغراض التعليم والبحث العلمي , من خلال ما تحويه المكتبة من اوعية المعرفة ومصادر المعلومات بمختلف اشكالها وانواعها لخدمة الفرد والمجتمع .

اهداف المكتبة المركزية

المكتبة المركزية جزء لا يتجزأ من الجامعة وأهدافها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأهداف وسياسة الجامعة التابعة لها وعلى هذا الأساس فهي تهدف إلى تحقيق الآتي: • النهوض بالحركة العلمية والبحث العلمي في الجامعة إلى ارفع مستوى. • توفير مصادر المعرفة بمختلف أشكالها للتخصصات العلمية والتطبيقية للمستفيدين من منتسبي الجامعة من الأساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا والدراسات الأولية والموظفين . • تطوير عمل المكتبة لينسجم والتطور المعلوماتي الكبير الذي يشهده العالم. • اقامة علاقات تعاون علمي بين المكتبة المركزية والمكتبات المركزية في الجامعات الاخرى. • تطوير الملاك من خلال اقامة محاضرات من متخصصي في علم المكتبات وورش العمل. • تطوير النظم المكتبية بما يتفق مع التطورات الحديثة في مجال خدمات المكتبات و المعلومات . • تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث.

وظائف المكتبة المركزية

يمكن تلخيص وظائف المكتبة المركزية وقدرتها على الاستجابة لاحتياجات الجامعة التي تخدمها في البنود التالية: 1- إدارة وتنمية المجموعات, بما يضمن توفير مصادر المعلومات اللازمة لقيام الجامعة بمهامها في التعليم والبحث، وذلك عن طريق الاختيار والتزويد والتسجيل وغيرها من العمليات و الإجراءات الفنية . 2- تنظيم المجموعات, وما يتضمنه ذلك من فهرسة وتصنيف وتكشيف واستخلاص وغيرها من العمليات, التي تكفل ضبط المجموعات وتحليلها وحفظها وصيانتها. 3- التعاون والتنسيق, وذلك للإفادة من مصادر المعلومات 4- البحث والتطوير وتعليم الطلاب كيفية إستخدام المكتبة, والاستفادة بالشكل الصحيح من مقتنياتها. 5- العمل على توفير العنصر البشري المؤهل مكتبيا، ذو الكفاءة العلمية والمهنية العالية، على أن يكون حجم العاملين يسمح بتنظيم وإدارة مصادر ومقتنيات المكتبة . 6- تنظيم الدورات التدريبية في ميدان المكتبات والمعلومات ضمن أطار برامج التعليم المستمر . 7- أقامة معارض الكتب العامة والمتخصصة والمشاركة في المعارض التي تقيمها جهات اخرى .