مديرية الاقسام الداخلية

نبذة عامة عن الأقسام الداخلية

تأسست مديرية الأقسام الداخلية في عام 2015 حيث تم فتح صندوق دعم الاقسام الداخلية الخاص بمديريتنا وبعد التوسع الحاصل في كليات الجامعة افتتحت خمسة مجمعات لإسكان الطلبة منها:-

  1. 1- قسم رقم (1) طالبات في مركز قضاء القاسم.
  2. 2- قسم رقم (1) طلاب في مركز قضاء الهاشمية.
  3. 3- قسم رقم (2) طلاب في مركز المحافظة.
  4. 4- قسم رقم (3) طلاب في مركز قضاء القاسم.
  5. 5- إضافة بناية ملحقة بقسم رقم (1) طالبات وذلك في عام 2015.

حيث تم وضع خطة عمل لإستقبال الطلبة واطلاعهم على قانون اسكان الطلبة وان القسم الداخلي جزء من الحرم الجامعي .

• رفد الاقسام الداخلية بالكوادر الإشرافية والخدمية مع مستلزمات السكن من أثاث وأجهزة كهربائية ومولدات كبيرة لكافة الأقسام مع توفير خطوط طوارئ.

الرؤية والأهداف

سعى مديرية الأقسام الداخلية الى تحقيق التميز في المجالين الخدمي والتربوي وإن هذه الأهداف تتمثل : تهتم المديرية بتوظيف المكان المناسب لكن الطالب تتوافر فيها سبل الراحة كافة . فضلاً عن تهيئة الأجواء العلمية والتربوية والخدمية المناسبة للطالب من خلال توفير كادر إداري وإشرافي متميز.

احصائيات الموقع لمستخدمي الأقسام الداخلية

بدأ الإسكان في الأقسام الداخلية في العام الدراسي 2014 – 2015 حيث بلغ عدد الطلبة المستفيدين 230 طالب وطالبة موزعين على حيث بلغ عدد الطلبة المستفيدين من السكن للعام الدراسي 2015 – 2016 440 طالب وطالبة أما العام الدراسي 2016 – 2017 كان عدد الطلبة المستفيدين من السكن 510 طالب وطالبة مما تقدم يتضح هناك تزايد في أعداد الطلبة لكل عام وذلك للتوسع الذي تشهده الجامعة من خلال افتتاح كليات جديدة.

كلمـــة السيد مديــــر الأقســام

لغرض النهوض والارتقاء بعمل الاقسام الداخلية بوصفها صرحا اكاديمياً تربوياً يعكس صورة واضحة المعالم على مدى تقدم الجامعات ولأهمية اعداد الطالب اعدادا تربويا من خلال تهيئة وتوفير البيئة المناسبة وتامين افضل السبل للتوافق النفسي والاجتماعي للطالب اتخذت مديريتنا بعض الاجراءات الضرورية من اجل النهوض بواقع اقسامنا الداخلية. نسأل الله التوفيق بذلك ونهيب بكافة المنتسبين من كوادر ادارية وإشرافيه ومتابعة وخدمات الى الاستمرار بعطائهم بل مضاعفة الجهد خدمة للمسيرة العلمية لجامعتنا حيث عملت مديريتنا بجهد متواصل ليلا ونهارا من اجل تهيئة افضل الظروف قدر المستطاع للطالب لغرض متابعة دراسته لأنه الغاية والهــــــدف مــــــن وجودنــــــــــا بينهم فنحن مؤتمنون عليهـــــــــــــم تيمنا بقــــــــــــــول رسول الله (صلى) (لا ايمان لمن لا امانة له ) ان شاء الله كلكم اهل لهذه الامانة.

كما نهيب بإخواننا مسؤولي الامن والحراسة الى مضاعفة جهودهم باليقظة والحذر من اجل حماية هؤلاء الطلبة من خلال التدقيق ومتابعة العمل ليلا ونهاراً.

أهداف القسم

    يمكن تلخيص اهداف قسم الشؤون العلمية بالتالي:

  1. 1- رفع كفاءة الجامعة علمياً من خلال تسويق المشاريع البحثية لباحثي الجامعة واعلام الجهات المعنية بنتاجات الجامعة العلمية. وكذلك اعمام خلاصة الملاحظات والتوصيات التي يتم التوصل اليها من الندوات والمؤتمرات التي تقام في الجامعة.
  2. 2- تطوير الجامعة من خلال تسهيل الاجراءات الادارية وطباعة واعداد الملفات الرسمية الخاصة بافتتاح الاقسام العلمية والدراسات العليا والمكاتب الاستشارية داخل الجامعة .
  3. 3- دعم باحثي الجامعة من تدريسيين وموظفين.
  4. 4- رفع اسم الجامعة في المحافل العلمية من خلال عرض النتاجات العلمية للجامعة التي تخدم تطوير التعليم العالي في العراق وخدمة المجتمع من خلال المفاتحات الرسمية مع الجهات المختصة.

مستمسكات الطالب المسجل لدينا في انظمتنا

    مستمسكات الطالب المسجل

  1. 1- تاييد كلية
  2. 2- تاييد مختار

مستمسكات الطالب غير المسجل مسبقاً

    المستمسكات المطلوبة من الطلبة الجدد ( طلبة المرحلة الاولى ) الذين لم يسكنوا مسبقاً في الأقسام الداخلية.

  1. • تأييد من الكلية ينص على إن الطالب مستمر في الدراسة.
  2. • الاستمارة الإلكترونية عن طريق موقع الأقسام الداخلية.
  3. • ( بطاقة السكن + هوية الأحوال المدنية + شهادة الجنسية) إستنساخ ملون.
  4. • مضبطة سكن حديثة لسنة 2016
  5. • صور حديثة عدد (2)
  6. • نسخة من كفالة الكلية في الجامعة الى مديرية الأقسام الداخلية لغرض إعتمادها في كفالة الطالب.
  7. • توضع المستمسكات أعلاه في فايل شفاف.

مستمسكات الكفيل الضامن للطالب المطلوبة

    مستمسكات الكفيل الضامن للطالب المطلوبة

  1. 1- هوية الاحوال المدنية
  2. 2- هوية الدائرة
  3. 3- تاييد استمرار الكفيل بالدوام مع حضور الكفيل لملئ الاستمارة الخاصة بالكفيل

تعليمات وضوابط الاقامة في الاقسام الداخلية

  1. 1- ان يكون الطالب من الطلبة المسجلين في كليات الجامعة
  2. 2- ان يكون سكن الطالب في محافظات اخرى لا يسجل سكنة المحافظة الموجودة في الجامعة.
  3. 3-نظافة الغرفة والقسم الداخلي وممراته وعدم رمي النفايات وبقايا الطعام من الشرفات.
  4. 4- الالتزام باوقات غلق الباب الرئيسي للقسم الداخلي
  5. 5- السماح للاقارب والضيوف بالدخول او السكن ومراعاة الهدوء التام داخل القسم وممراته وساحاته.
  6. 6- الابتعاد عن القيام باي اضرار مادية قد تصيب الغرفة والممرات والمرافق العامة
  7. 7-عدم استخدام الاجهزة الكهربائية ذات السحب العالي للتيار الكهربائي (خصوصا عند تشغيل مولدة القسم الداخلي).
  8. 8- عدم ادخال كافة اجهزة عرض الاقراص الالكترونية او الستلايت أو أي مواد ممنوعة اخرى
  9. 9- عدم ادخال الهاتف المحمول ذوالكاميرا الى (مجمعات الطالبات فقط)
  10. 10- عدم ادخال جهاز الحاسوب الا بعد استحصال الموافقات الرسمية
  11. 11- عدم ادخال الايباد او مودم الانترنت.
  12. 12-عدم إدخال المواد الممنوعة والتي تشمل ( مشروبات كحولية، أركيلة، دومينو، طاولي وورق القمار الخ...)
  13. 13- عدم المبيت خارج القسم الداخلي الا بعد ابلاغ ادارة المجمع وبعلم ولي الامر.
  14. 14- عدم التغيب عن القسم الداخلي بدون عذر شرعي ولمدة (10ايام) لطلبة الدراسات الاولية.
  15. 15- عدم التغيب عن القسم الداخلي بدون عذر شرعي ولمدة (20ايام) لطلبة الدراسات العليا.
  16. 16-يتعهد الطلبة بتسليم ما بذمتهم من المواد الخاصة بالقسم الداخلي قبل مغادرتهم المجمع كما استلموها أول مرة وبخلافه يتحمل الطلبة كافة الاضرار المترتبة على ذلك.
  17. 17-يتعهد الطلبة بمغادرة القسم الداخلي في اليوم التالي كاقصى حد من اكمال الامتحانات النهائية.
  18. 18-اطاعة الانظمة والقوانين والتحلي بالاخلاق العالية ومعاملة ادارة المجمع والمشرفين بكل احترام وتنفيذ كافة توجيهاتهم.

الأقسام الداخلية ومواقعها

  1. 1- (1) طالبات ............ مركز قضاء القاسم.
  2. 2- (1) طالبات ............ الملحق مركز قضاء القاسم.
  3. 3- (1) طلاب ............. مركز قضاء الهاشمية .
  4. 4- (2) طلاب ............. مركز قضاء القاسم .
  5. 5- (3) طلاب ............. مركز قضاء القاسم.
An error has occurred. This application may no longer respond until reloaded. Reload 🗙