قسم الدراسات والتخطيط

يقوم بدراسة الاستحداثات التي تتطلبها الجامعة بما يتعلق بالدراسات الاولية والدراسات العليا وفيما يخص استحداث الاقسام والفروع الوحدات واستحداث الكليات وارسالها الى مجلس الجامعة ومن ثم الى الوزارة لاستحصال الموافقات الاصولية بذلك. تتلخص مهام القسم بإرساء آليات التخطيط في الكليات ومراكز الجامعة وأقسامها والتنسيق بينها للوصول إلى تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة ومتابعتها في المجالات الأكاديمية والإدارية والمالية .

اضافة الى دراسة المناهج الدراسية والبحوث العلمية والباحثين العلميين المشتركين في المجالات العلمية العالمية والباحثين والتدريسيين الذين اشتركوا في المؤتمرات العلمية العالمية والباحثين والتدريسين الذين لديهم براءات اختراع. ومن أهداف قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة الاخرى المساعدة على وضع الأسس الضرورية والمعايير لعملية التخطيط في كافة المجالات الاكاديمية ، وإعداد الخطط لأنشطة الجامعة كافة و التنسيق مع وحدات التخطيط في كليات الجامعة للعمل على وضع آلية لتطبيق منهجية التخطيط في مختلف تشكيلات الجامعة وإعداد دراسات الخطط حول التوسع المطلوب للجامعة فيما يتفق وأهدافها وتوجهاتها وتحديد الاحتياجات الإدارية والأكاديمية والتقنية للجامعة و التعاون والتنسيق مع قسم الشؤون الهندسية في الجامعة فيما يتعلق بمشاريع الأعمار والمشاريع الاستثمارية المطلوبة لتطوير الجامعة وأعمارها.

كلمة مدير المركز

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المعلم بالقلم والشكر له على ما جاد وانعم والصلاة والسلام على خير الخلق محمد وعلى اله وسلم. يرتبط قسم الدراسات والتخطيط بدائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ويعتبر من الأقسام الحيوية والمهمة في الجامعة , اذ لا يخفى على احد أهمية التخطيط الستراتيجي في جميع المجالات لان النجاح يعتمد اساساً على دراسة الواقع وإيجاد الحلول الملائمة وفق رؤى علمية , اذ نعمل في هذا القسم من اجل تحقيق افضل مستويات التنمية من خلال اعداد وتنفيذ الخطط الحالية والمستقبلية سعياً للتطوير الأمثل للجامعة بكافة تشكيلاتها. ويتولى قسم الدراسات والتخطيط متابعة الاحتياجات المستقبلية للجامعة والكليات من خلال دراسة توسعة الكليات والاقسام الأخرى والعمل على توفير الموارد المالية والمباني اللازمة لهذا الغرض, كما تقع على مسؤولية القسم مهمة تزويد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارات والدوائر الأخرى بالمعلومات الإحصائية والبيانات الشاملة عن خطط ونشاطات الجامعة من خلال قاعدة بيانات معدة لهذ الغرض. والله الموفق.

أهداف القسم

  • اعداد الخطة العلمية السنوية للجامعة ومتابعة تنفيذها
  • اعداد تقويم كفاءة الاداء للجامعة
  • اعداد وتنظيم الملاك الفعلي والفني وفق الضوابط والاسس الرسمية المعتمدة
  • تنظيم الملاك الاداري المالي لكليات الجامعة وفقا للتعليمات الرسمية
  • اعداد التقارير الاحصائية الخاصة بمركز الجامعة وكلياتها ومراكزها
  • اعداد الدليل الخاص بجامعة القاسم الخضراء
  • اعداد التقرير السنوي للجامعة
  • القيام بالمهام التطويرية الادارية الخاصة بالجامعة وكلياتها ومراكزها

الهيكلية التنظيمية

  1. ستلام الاحتياجات العلمية ( اعداد وتخصصات التدريسين ) والفنية والادارية للكليات بناءً على طلب مسبق من قسم الدراسات التخطيط وتوحيدها وتنسيقها وتشذيبها تمهيدا لرفعها الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية عن طريق رئيس القسم لغرض التصديق ومن ثم العمل على تنفيذها
  2. النظر في طلبات النقل والتعيين التي ترد من الوزارة او من الكليات في ضوء الحاجة والدرجة المالية كما مثبت في التخطيط ( قاعدة بيانات الهيكلية التنظيمية ) واجراء الاتصالات بالكليات المعنية ذات العلاقة للتأكد من توفر الحاجة ومن ثم اجابة الجهة المعنية بذلك اتخاذ ما يلزم بصدد حالات التعيين والنقل الاستثنائية التي ترد من الوزارة.
  3. عداد جدول خاص في 30/6 واخر في 30/9 من كل عام بموجب يزود من قبل وزارة المالية يتضمن الملاك العلمي والفني والاداري المنقح والمنصف على الدرجات بموجب قانون الملاك ويتضمن المشغول الفعلي مصنف على درجات كما يتضمن التحديث لغرض التعيين .
  4. ارسال الجدول اعلاه بالقناة الرسمية الى وزارة المالية لغرض تصديق الموازنة تمهيدا لتنفيذه في السنة التالية
  5. تجديد سجلات الملاك الخاص في نهاية كل سنة لغرض اقرار ه من قبل وزارة المالية في ضوء الموازنة المالية التي سبق ان ارسلت اليهم .
  6. اتخاذ ما يلزم بشان تغيير عناوين الموظفين في الجامعة وكلياتها ومراكزها وفقا للضوابط المعمول بها رسميا وفي ضوء الشواغر المتاحة في الملاك المالي.
  7. اتخاذ ما يلزم بصدد حالات الحذف والاستحداث بالدرجات الوظيفية لأغراض النقل والترقيات.
  8. تأشير الملاك الوظيفي والمالي بصدد حالات التقاعد والاستقالة والنقل والترفيعات والتنسيب.
  9. ادخال المعلومات الخاصة بالتدريسين والفنيين والاداريين على اجهزة الحاسوب.

التطوير الأداري

وضع خطة التدريب السنوية لمنتسبي الجامعة وكلياتها ومراكزها و تعميم الخطة على تشكيلات الجامعة ( كليات ومراكز ) لغرض تسمية مرشحيهم بعد ان يتم التنسيق مع التعليم المستمر في الكليات ذات الاختصاص لغرض تنفيذ برامج التدريب التي تتضمنها الخطة اعلاه. متابعة تنفيذ فقرات خطة التدريب بالتنسيق بين وحدات التعليم المستمر في الكليات .

اعداد تقرير اجمالي عن خطة التدريب في نهاية كل سنة ورفعه الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية للاطلاع

عداد تقرير الاصلاح الاداري السنوي وفقا للنموذج المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي ضوء تقارير الاصلاح التي ترد من تشكيلات الجامعة رفع تقرير الاصلاح الاداري السنوي المشار اليه اعلاه الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن طريق السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية اعداد تقرير تقييم نشاطات الكليات نصف السنوية وبموجب نماذج معدة من قبل الوزارة ومملؤة من قبل الكليات والمراكز التابعة للجامعة

ارسال التقييم اعلاه الى الوزارة عن طريق السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

وضع خطة مكننة العمل الاداري والاشراف على تنفيذها على نطاق الجامعة وكلياتها ومراكزها بعد اقرارها من قبل السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

لقيام باعداد الدراسات الميدانية الادارية المطلوبة لتحسين الاداء الاداري ورفع الكفاءة والفاعلية العمل على وضع نظام وصف الوظائف الادارية والفنية والعلمية ( التوصيف الوظيفي ) في الجامعة وكلياتها ومراكزها باستخدام الحاسوب الالي

عداد الادلة التنظيمية ( الهيكل التنظيمي) الخاص بالجامعة وكلياتها ومراكزها وتحديثها

وحدات القسم

  1. وحدة الدراسات والتخطيط

    أعداد الخطة العلمية السنوية للجامعة ومتابعة تنفيذها. اعداد مفاصل الهيكل التنظيمي في تشكيلات الجامعة وتنظيم الخرائط التنظيمية أعداد وتنظيم الملاك العلمي والفني والاداري وفق الضوابط والأسس الرسمية المعتمدة في استمارات الهيكلية التنظيمية ( العلمية – الفنية – الإدارية ) لتشكيلات الجامعة وإرسالها إلى الوزارة أعداد الدليل الخاص بجامعة القاسم الخضراء

  2. وحدة الاحصاء

    لإحصاء الجامعي لتشكيلات الجامعة وتزويد الوزارة بتقرير مفصل وحسب جداول معدة لذلك سنويا أعداد التقرير السنوي للجامعة اعداد تقرير الادارة

  3. وحدة قاعدة البيانات

    أعداد قاعدة بيانات خاصة بكافة منتسبي الجامعة وتشكيلاتها و إدخال البيانات على برامج خاصة على الحاسوب أعداد التقارير الإحصائية الخاصة بمركز الجامعة وكلياتها ومراكزها و تحديد جهة انتساب موظفي الجامعة وتشكيلاتها

  4. وحدة شؤون الخريجين

    بناء قاعدة بيانات خاصة بالخريجين في كل كلية من كليات الجامعة , تتضمن أسماء الخريجين واختصاصاتهم ومعدلاتهم والخبرات التي يمتلكونها بالإضافة الى توثيق عناوين سكناهم لغرض الاتصال بهم عند الضرورة نشر أسماء الخريجين واختصاصاتهم على موقع الجامعة الالكتروني بالتعاون مع مركز الحاسبة الالكترونية , واجراء الاتصالات اللازمة مع الخريجين باستخدام عناوين البريد الالكتروني التي يتم الحصول عليها منهم بعد التخرج مخاطبة الشركات والمؤسسات الحكومية والشركات المختلطة والأهلية التي لديها رغبة في تعيين الخريجين , وتزويدهم بخبرات خريجي كلياتنا والسيرة الذاتية لهم تجهيز الخريجين بالتطورات التي تطرا على المناهج في الاقسام والفروع التي تخرجوا منها لكي يستطيعوا مواكبة التطور الحاصل في مجالهم العلمي

  5. وحدة التوثيق المركزي

    تنظيم دورات خاصة لمنتسبي الجامعة المكلفين بإعمال التوثيق في الكليات والمعاهد والمديريات والمراكز والأقسام للتعريف باستخدام أجهزة المسح الضوئي لحفظ نسخ الكترونية من الوثائق والبيانات الخاصة بالتدريسين والموظفين والطلبة على الحاسبة الالكترونية في كل تشكيل توحيد ما يتم انجازه من توثيق الكتروني في تشكيلات الجامعة متابعة تحديث المعلومات بشكل دوري من قبل تشكيلات الجامعة كل ثلاثة أشهر , لغرض التأشير في قاعدة البيانات.

  6. وحدة الملف الامني

    اعداد التقارير الخاصة بالملف الامني.

An error has occurred. This application may no longer respond until reloaded. Reload 🗙